عرض الأخبار
البحث بواسطة الكلمات الرئيسية
اختيار فئة
select
من تاريخ
Open the calendar popup.
الى تاريخ
Open the calendar popup.
الرئيسية
أخبار»عرض في «تعابير صامتة 2»، واحد وستين عملاً فنياً بم...
أخبار
مايو 14, 2013
عرض في «تعابير صامتة 2»، واحد وستين عملاً فنياً بمختلف أنواع الفنون البصرية «اللوحة التشكيلية والكولاج، والنمنمات، والسيراميك «الفسيفساء والفحم على الورق والباستيل»، واشترك في المعرض أربع وأربعون امرأة من نزيلات مراكز الإيواء في أبوظبي، والشارقة، ورأس الخ
تحت رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيس الفخري لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، نظمت المجموعة بالتعاون مع مراكز إيواء النساء والأطفال «إيواء»، أمس الأول، في الغاف جاليري بأبوظبي، معرضاً تشكيلياً، تحت عنوان «تعابير صامتة 2»، في دورته الثانية، بحضور سارة شهيل المديرة التنفيذية لمراكز إيواء النساء والأطفال، وهدى الخميس كانو مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وشخصيات اجتماعية وثقافية، وشهد المعرض فنانون وأدباء ومهتمون بالفن التشكيلي، ويستمر المعرض حتى السادس عشر من مايو الجاري.

وتوزعت الأعمال التشكيلية ضمن معرض «تعابير صامتة 2» على أربعة محاور، وهي: أولاً «دروس الحياة»، حيث تروي النسوة حكاياتهن مع تجربة الاستغلال، وينقلن الحكمة التي تعلمنها من التجربة، وفي بعض الأعمال اشتركن معاً في التعبير عن صوتهن الجمعي الرافض لاستغلالهن، أما المحور الثاني «أصدقاء وخصوم»، فيسلط الضوء على أشخاص بعينهم كانوا في حياة هؤلاء النسوة ولعبوا دوراً ما في زيادة معاناتهن وعذاباتهن أو في مساندتهن والتخفيف عنهن فمنهم من كان صديقاً قريباً، ومنهم من كان خصماً مستغلاً متاجراً بهن، بينما جاء المحور الثالث تحت عنوان «وجوه من الواقع» لينقل القدرة الفائقة على التأمل في ما حدث لاستخلاص العبرة، والمحور الأخير والرابع، فهو تحت عنوان «الوطن الأمل»، فهو يترجم الأمل في ما يأتي من غدٍ يحمل الفرح بالعودة إلى الوطن ولقاء الأهل والأحبة.


أعمال رسمت تمثلاً لقصص حدثت لمنفذة العمل الفني، ولهذا، فإننا نجد كل عمل مذيل بالعنوان الرئيس الذي صنفت في ضوئه الأعمال وفق المحاور الأربعة، وقد كتب اسم اللوحة يرافقه شرح مبسط يشير إلى حد بعيد إلى قصة منفذة اللوحة. وفي دروس الحياة ذيلت إحدى اللوحات بعبارة «التوايل حياتي، يهزأ مني الجميع لكوني أحبها إلى هذا الحد»، وهي لوحة «الراحة المعلبة» التي نفذتها «س. ك» الاسم الرمزي لامرأة عمرها سبعة وعشرون عاماً وهي من آسيا. وفي دروس الحياة أيضاً لوحة بعنوان «رحلة الحياة»، وأخرى «لكلٍ ثمنه» لامرأة عمرها سبعة وعشرون عاماً من آسيا، وقد كتبت تعليقاً عليها «دمرت حياتي لأجل ثمن بخس»، وقد رسمت الدولار الأميركي بثلاثة ألوان «الأصفر والسمائي والأسود» على أرضية حمراء «دموية».


ترى نزيلات مراكز إيواء في لوحتهن المشتركة المعنونة «لغز الحياة»، بأن «الحياة لغز يجب أن تعيد تركيبها جزءاً جزءاً»، وهن من أوروبا وأفريقيا وقد رسمن الميكانو الذي يعاد تركيبه كل مرّة وبجهد وحيرة. وفي لوحة مثيرة للنزيلة «م. ن»، بعنوان «أنا الجميلة»، رسمت هذه الفتاة من آسيا تطلعها إلى ذاتها وامتلاكها الجمال الأخاذ وبذلك أرادت أن تعبر عما في داخلها من خلال رسمها لفتاتين تمثلان الروح الحية في المرأة. كما تمثل لوحة «قلوب مفعمة بالأمل» صرخة نزيلات الإيواء اللواتي يقلن «نأمل أن نعيش بسلام».

في القسم الثاني «أصدقاء وخصوم»، وبخاصة في «حياة ضائعة»، نشعر بالألم حقاً من خلال تعليق الرسامة التي تقول «افتقد ابنتي الاثنتين، لا أعلم ما حلّ بهما، وقد رسمت فتاتين متخيلتين وكتبت العبارة ذاتها باللغة الإنجليزية بارزة أسفل اللوحة.

الاتحاد

أدوات

الأسم  
البريد الالكتروني    
اسم صديقك  
بريده الالكتروني    
أخبار متعلقة
10 مارس,2021
منتدى اللجنة العليا للأخوة الإنسانية يدعو لخطوات جادة تستهدف حماية المرأة وتمكينها عالميا
04 مارس,2021
شرطة أبوظبي و "الاتحاد النسائي" و "إيواء" تعزز الوعي بمخاطر المخدرات
27 فبراير,2021
دائرة القضاء في أبوظبي تكثف جهودها في مجال مكافحة الاتجار بالبشر خلال 2020
عودة
سياسة الخصوصية  |  شروط الاستخدام  |  خريطة الموقع  |  اتصل بنا
2010 © جميع الحقوق محفوظة
عدد الزوار:  3435733